لجنتا البرامج والمالية بجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج تقران خطة العمل لعام 2014م

اعتماد إقامة دورتين تدريبيتين حول"الإعلامي الإذاعي الشامل: معداً، مقدماً، مخرجاً"، و"الأرشفة الرقمية التلفزيونية".
التوصية بتطوير آلية التبادل البرامجي بتحويل الوسائط التقليدية إلى ملفات رقمية لتبادلها إلكترونياً

دراستان جديدتان حول "الوسائط الإعلامية ودورها في انتشار الإشاعة"، و"الإعلام الحكومي وآلية التمويل الذاتي .. مقارنة بالقطاع الخاص".

عقد بمقر جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج بالرياض، يومي الأربعاء والخميس 19، 20 فبراير الجاري، اجتماعا لجنة البرامج واللجنة المالية بالجهاز، واللذان شارك فيهما ممثلو الهيئات الأعضاء في الجهاز، وممثل عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وممثل عن مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، إضافة إلى ممثلي جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج.

3

وقد شهد اليوم الأول اجتماع لجنة البرامج الثامن والثلاثين، بمقر الجهاز بالرياض، برئاسة ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة، عبد الله صالح الجنيبي، وافتتحه مدير عام الجهاز، الدكتور عبد الله بن سعيد أبوراس الذي رحب بالحضور متمنياً لهم طيب الإقامة بالمملكة العربية السعودية والتوفيـق في أعمالهم، كما نقل لهم تحيات معالي رئيس مجلس الإدارة، الدكتور عبد العزيز بن محي الدين خوجة، وتمنياته للاجتماع بالتوفيق والنجاح.
عقب ذلك استعرضت اللجنة تقريراً مفصلاً من مدير عام الجهاز عن سير العمل في تنفيذ برامج السنة المالية 2013م، وما تم إنجازه من مشروعـات، حيث أشادت اللجنة بجهود الجهاز في تنفيذ برامجه وفقاً لخطة عمله، كما اطلعت اللجنة على سير العمل في تنفيذ مشروع مبنى المقر الدائم للجهاز، وما تم إنجازه من أعمال إنشائية وميكانيكية وهندسية، وقد رفعت اللجنة شكرها وتقديرها لحكومة خادم الحرمين الشريفين، ولمعالي رئيس مجلس الإدارة، على الدعم الذي يحظى به الجهاز، كما قدمت شكرها لمدير عام الجهاز على جهوده  المبذولة في متابعة تنفيذ المشروع، الذي يتوقع أن يتم استكماله بنهاية العام الحالي 2014م حسب ما هو مخطط له.  
واطـلـعت اللجنة على جهود الجهاز لتنفيذ فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، والمقرر عقدها خلال الفترة من 24 ـــ 28 مارس 2014م بمملكة البحرين، متمنية أن يخرج المهرجان بالمستوى الذي تطمح إليه الهيئات الأعضاء.
وناقشت اللجنة برامج وأنشطة خطة عمل الجهاز لعام  2014م، وموجزاً لهذه البرامج، كما استمعت لشرح من مدير عـام الجهاز حول برامج الخطة، وبعد دراسة اللجنة لبنود الخطة أوصت، فيما يتعلق بالتبادل البرامجي، بتطوير آلية التبادل البرامجي، وذلك بتحويل الوسائط التقليدية إلى ملفات حاسوبية رقمية، تمهيداً لتبادلها إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت، خصوصاً بعد الانتقال إلى مبنى المقر الدائم للجهاز، كما أكدت على دور الجهاز في تغطية الأحداث الخليجية المشتركة، وفقاً لمواعيدها وحسب إمكانات الجهاز، كالقمم الخليجية والأيام التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس التعاون والأيام الوطنية والثقافية للدول الأعضاء والمهرجانات التي تقيمها الهيئات، إضافة إلى الندوات وحلقات النقاش المشتركة، وفعـاليات مهرجان الخلـيج للإذاعة والتلفزيون، وذلك من خلال الرســائل الإذاعية والتلفزيونية ومجلة إذاعة وتلفزيون الخليج، وضمن هذا الإطار أوصت بأن يقوم الجهاز بتغطية الأحداث الخليجية من خلال التبادل البرامجي، وإدراج الفيلم السنوي الذي تنتجه الهيئات الأعضاء في كل عام، ضمن البرامج المتبادلة.
واستعرضت اللجنة التقرير المقدم بشأن الدراسات والمطبوعات، وجائزة الجهاز للبحوث والدراسات، ومركز المعلومات والتوثيق الإعلامي، وأوصت بإصدار دراستين جديدتين خلال العام الجاري، الدراسة الأولى حول "الوسائط الإعلامية ودورها في انتشار الإشاعة"، والثانية حول : "الإعلام الحكومي وآلية التمويل الذاتي .. مقارنة بالقطاع الخاص".
وفيما يتعلق بجائزة الجهاز للبحوث والدراسات، وفي ضوء مقترحات الهيئات الأعضاء بشأن مجالات وموضوعات الجائزة في دورتها القادمة، أوصت اللجنة بإحالة عدد من الموضوعات إلى لجنة الجائزة لاختيار الأنسب منها، أو اقتراح ما تراه ملحاً من موضوعات، منها في مجال الإذاعة: استخدامات الإعلام الجديد في برامج الإذاعة، دور الإذاعة في تطور العادات والتقاليد حول عمل المرأة الخليجية في الإعلام الإذاعي، وفي مجال التلفزيون: الإعلام الجديد وتطوير المقاربات في التلفزيون المحلي، حقوق البطولات الرياضية .. بين الحصرية وشح المعروض .. صراع جديد، دراسة حول "برامج ذوي الإعاقة".
‌ ووفقاً لخطة عمل الجهاز لعام 2014م، والمتعلقة بمركز المعلومات والتوثيق الإعلامي، أوصت اللجنة بمواصلة الجهود في تحديث الأرشيف الالكتروني للأعمال الإذاعية والتلفزيونية، خصوصاً الفائزة بجوائز في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون والمهرجانات الخليجية والعربية والدولية، إضافة إلى تحديث قواعد بيانات الهيئات الأعضاء والمنظمات الإعلامية، والشركات والمؤسسات الإعلامية، وشركات الإنتاج والتوزيع، ومراكز البحوث والدراسات والمؤسسات الصحفية الخليجية، وشركات تصنيع الأجهزة والمعدات الخاصة بالإذاعة والتلفزيون ووكلائها بالمنطقة العربية، إلى جانب تحديث أسماء الباحثين في مجال الإذاعة والتلفزيون والشخصيات الإعلامية والأكاديمية البارزة، ودعم مكتبة المركز بالمطبوعات والمراجع الإعلامية الخليجية والعربية والأجنبية، كما أوصت اللجنة بسرعة إنجاز مشروع تطوير المركز ليتزامن مع الانتقال للمقر الدائم للجهاز، خاصة بعد موافقة مجلس الإدارة على اعتماد المبلغ المطلوب لعملية التطوير.
وبخصوص خطة عمل الجهاز بشأن الدورات التدريبية، وسعي الجهاز للمساهمة في تنمية مهارات العاملين بالهيئات الأعضاء لمواكبة آخر المستجدات في مختلف مجالات العمل الإذاعي والتلفزيوني، أوصت اللجنة بالموافقة على إقامة دورتين تدريبيتين خلال عام 2014، الدورة الأولى في مجال الإذاعة حول "الإعلامي الإذاعي الشامل: معداً، مقدماً، مخرجاً"، والثانية في مجال التلفزيون حول"الأرشفة الرقمية التلفزيونية ".
واطلعت اللجنة على خطة الجهاز لتنظيم ندوة وورشة عمل تتناولان القضايا الأساسية التي تستأثر باهتمام المسئولين بهيئات الإذاعة والتلفزيون والعاملين في مجال الإنتاج الإعلامي بالخليج، وذلك بمشاركة أكاديميين وإعلاميين من الخليج  والوطن العربي، وفي هذا الصدد أوصت اللجنة بالموافقة على تنظيم ندوة وورشة عمل، حيث يدور موضوع الندوة حول "إذاعة هنا الخليج العربي"، فيما تناقش ورشة العمل "سبل تطوير البرنامج الإذاعي المشترك  خليجنا واحد"، كما أوصت بتنظيم هذه الورشة على هامش الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، والمقرر عقدها خلال الفترة من 24- 28 مارس 2014م، بمملكة البحرين، على أن يتم الإعداد للورشة بالتنسيق مع قطاع الشئون الإعلامية والثقافية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.
وشهد اليوم التالي، الخميس 20 فبراير 2014م، عقد اجتماع اللجنة المالية للجهاز، برئاسة ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة، عبد الله صالح الجنيبي، وحضور ممثلي الهيئات الأعضاء، وممثلي جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، وذلك لدراسة البيانات الحسابية الختامية وتقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013م، ومشروع الموازنة التقديرية لعام 2014م، حيث أوصت اللجنة باعتماد تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية 2013م، كما أقرت بنود مشروع ميزانية عام 2014م المقترحة من الجهاز.

شهادة أمن الموقع

website security