جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج ينظم دورة تدريبية في (مهارات وفنون المونتاج الإذاعي)

نظم جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج الدورة التدريبية (مهارات وفنون المونتاج الإذاعي) بالتعاون مع إذاعة قطر، خلال الفترة من 9-19 يونيو 2013م، بمشاركة 16 متدرباً من منسوبي إذاعات الهيئات الأعضاء، وحاضر في هذه الدورة المهندس نسيم سامي طربيه، نائب مدير العمليات بقناة (سكاي نيوز عربية)، وجابر المريخي رئيس قسم المونتاج بإذاعة قطر.
 وقد حضر افتتاح الدورة سعادة مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج الدكتور عبدالله بن سعيد أبوراس، وسعادة مدير إذاعة قطر علي بن ناصر الكبيسي، إلى جانب المحاضر في الدورة المهندس نسيم طربيه، ومساعد المدرب جابر المريخي، وعدد من مسؤولي إذاعة قطر، ومشرفو التدريب بالجهاز والمتدربون. 

بدأ حفل الافتتاح بكلمة للمشرف العام على الدورة مدير إذاعة قطر علي الكبيسي رحب خلالها بجميع الحضور من منظمين ومشاركين متمنياً لهم طيب الإقامة في قطر، كما قدم شكره لجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج ممثلاً في مديره العام الدكتور عبدالله أبوراس على ما يقدمه الجهاز من أنشطة وبرامج تخدم الهيئات الأعضاء، وفي مقدمتها برامج التدريب، ووعد الكبيسي بتوفير كل ما من شأنه انجاح هذه الدورة التدريبية.
ألقى بعد ذلك مدير عام الجهاز الدكتور عبدالله بن سعيد أبوراس كلمة شكر فيها دولة قطر على دعمها الدائم لأنشطة وبرامج الجهاز، كما قدم شكره للرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام عضو مجلس إدارة الجهاز الأستاذ مبارك بن جهام الكواري، ومدير إذاعة قطر الأستاذ علي الكبيسي، على تعاونهم وتفاعلهم مع هذه الدورة التدريبية وتوفير الدعم اللازم لتنفيذها.
وأوضح أبوراس أن هذه الدورة هي الخامسة عشرة ضمن برنامج التدريب الذي يقدمه الجهاز، منوهاً بأهمية التدريب على رأس العمل، خاصة لفئة الشباب الذين ينتظرهم مشوار طويل في الإعلام، وأكد على حرص الجهاز الدائم على تنفيذ جميع برامجه بجودة عالية تحقق الفائدة لمنسوبي الهيئات الأعضاء.
بعدها تحدث المحاضر في الدورة المهندس نسيم طربيه مستعرضاً محتواها، مؤكداً على أن تصميم برنامج الدورة راعى المعايير المفروضة من الجهاز من حيث مستوى وسنوات خبرة المتدربين، وأبان المهندس طربيه أن مفردات المنهج لم يتم الاقتصار فيها على عمليات المونتاج، بل شملت الصوت والأجهزة الملحقة بالتسجيل والبث، وصولا للمونتاج النهائي.
وعلى مدى عشرة أيام خضع المتدربون لبرنامج التدريب النظري والعملي بحسب المنهج الموضوع من قبل الخبير المحاضر في القسمين العملي والنظري، وبمساعدة رئيس قسم المونتاج في إذاعة قطر ومساعد المدرب الأستاذ جابر المريخي، والمساعد الفني في الدورة الأستاذ عبدالعزيز الجاسم، كما قام المتدربون بتنفيذ مشروع تخرج، حيث تم تكليف كل متدرب بإعداد مشروع مستقل طبق خلاله ما تعلمه في الدورة.
وقد جرى تقييم انضباط ومشاركات وتفاعل المتدربين وأعمالهم التي نفذوها، ضمن المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية، وذلك بواسطة المحاضر والمشرف العام على الدورة، إضافة إلى تقييم مشاريع التخرج الستة عشر للمتدربين، بعد مناقشة كل متدرب في مشروعه الخاص بشكل جماعي.
وضمن التطبيقات العملية في برنامج الدورة قام المتدربون بزيارتين مسائيتين لإذاعتي “صوت الريان” و”صوت الخليج”، حيث تعرفوا على الأجهزة والأنظمة المستخدمة في كل إذاعة منهما لعمليات المونتاج الصوتي، وحظيت الزيارتان بنقاشات فنية مثرية شكلت ما يشبه ورشة العمل للمتدربين.
وفي نهاية الدورة قام الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام الأستاذ مبارك بن جهام الكواري، إلى جانب مشرف عام الدورة مدير إذاعة قطر الأستاذ علي الكبيسي، بتوزيع شهادات التقدير على المحاضر والمساهمين في تنظيم الدورة، وشهادات إتمام الدورة على المتدربين.
 من جانبه أشاد سعادة مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج الدكتور عبد الله بن سعيد أبو راس بالمستوى الذي كانت عليه هذه الدورة التدريبية، مؤكداً على أن الأشقاء في المؤسسة القطرية للإعلام كان لهم دور كبير في تحقيق الدورة لأهدافها.
 وأوضح أبوراس أن موضوعات الدورات التدريبية تأتي تجاوباً مع متطلبات الهيئات الأعضاء في الجهاز، والتي تسعى إلى مواصلة التدريب المستمر لموظفيها وتقنييها من أجل الارتقاء بالعمل الإذاعي والتلفزيوني، مشيراً إلى أن جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج يحدد موضوعات الدورات وفق استمارات يتم توزيعها على الهيئات الأعضاء لدراسة المتطلبات، كما أن الجهاز يعمل على تنظيم هذه الدورات وفق أعلى معايير الجودة.
وأبان أبوراس أن الجهاز سينظم في الفترة المقبلة دورتين تدريبيتين، الأولى في التلفزيون حول “صناعة الأفلام والبرامج الوثائقية”، والأخرى إذاعية عن “صناعة التقارير الإذاعية الميدانية”، واعداً بالاستمرار في تنفيذ هذا البرنامج بالجودة التي تقدم الفائدة لمنسوبي الهيئات الأعضاء.

شهادة أمن الموقع

website security